Scalping سكالبينج او المضاربة اللحظية

about us

يترقب مضارب السكالبينج الفرص غير الطبيعية في تحركات الأسعار ليجني الأرباح السريعة. السكالبينج Scalping يعني حرفيا " سلخ فروة الرأس" , والمقصود به في نطاق تداول الفوركس هو إقتناص الأرباح عبر "سلخها " من السوق بواسطة صفقات المضاربة والتي قد لا تتعدى الثواني وحتى عدة دقائق كأقصى حد.

المنطق من وراء السكالبينج:

يحاول المضارب في سوق العملات وفق هذه التقنية، الحصول على نقاط قليلة من كل صفقة (ولا يعني ذلك عوائد مادية قليلة), تتراوح عادة بين 1 – 20 نقطة ربح صافي ومن ثم إغلاق الصفقة بسرعة وإفتتاح أخرى كل ما سنحت الفرصة, ليحصد المضارب في آخر يوم التداول عدد كبير من النقاط.

متى تسنح الفرص للسكالبينج؟

يتم إستخلاص الفرص لتطبيق تقنية السكالبينج بعد حدوث شيء ما في السوق, إذ ان لكل فعل ردة فعل , كصدور بيانات هامة, او في وقت خطاب لشخصية هامة او إعلان حرب, والأهم من ذلك, عند إلتقاء إشارة على المؤشرات الفنية مع أعيُن المحللين والأفراد المخضرمين من جميع أنحاء العالم, ناهيك عن إلتقاط هذه المؤشرات في خوادم التداول الآلي حيث تُنفذ آليا ملايين صفقات السكالبينج.

لماذا إستعمال السكابينج؟

- يفضل البعض عدم الدخول في صفقات طويلة الأمد لعدم التورط بها

- أصرت كُليات تخريج المُتداولين حول العالم على التركيز على السكالبينج منذ سنوات الثمانينات وقد يكون السكالبينج ببساطة هو كل ما يعرف المستثمر القيام به

- الإبتعاد عن الدخول طويل الأمد في الأوقات الصعبة

- تنويع الإستثمار إلى صفقات سريعة عبر السكالبينج على عدة أزواج فوركس

- من الأسهل القيام بدراسات فنية على الأمد القصير

- إغلاق جميع الصفقات بشكل كامل وبذلك عدم دفع رسوم تبييت الصفقة وأيضا عدم التعرض للمخاطرة في الساعات المطفية

ما يجب عليك معرفته قبل القيام بالسكالبينج؟

أولا, على شركة الوساطة التي تعمل معها أن تسمح بالسكالبينج. إن الشركات الأمريكية, ومنذ ابريل 2009, لا تسمح بتنفيذ السكالبينج إنصياعا لتعليمات هيئة الـ NFA التي أخرجت السكالبينج من لائحة نشاطات التداول القانوني إثر آثار السكالبينج السلبية على الإقتصاد الأمريكي وأيضا للتقليل من جاذبية وشعبية سوق الفوركس, الآخذة بالإزدياد آنذاك, حفاظا على المستثمرين في سوق الأسهم في أعقاب أزمة الرهن العقاري (كما قد أخرجت إستراتيجية التحوط او الهيدج خارج القانون).

ثانيا, على مضارب السكالبينج في سوق الفوركس إجادة قراءة المؤشرات الفنية الأساسية , كمؤشر الآر إس آي RSI وغيره.

ثالثا, السكالبينج الناجح يتطلب التحلي بأعصاب حديدية, حدس إستثماري, سرعة تقنية, مرونة في الوقت, تفكير خارج الصندوق. والأهم من ذلك, القدرة على الإكتفاء بربح عدد قليل من النقاط.

خامسا, إلغاء كل تعلق نفسي في عملة معينة إذا ان ظاهرة "محبة الأخضر" لن تكون مفيدة في السكالبينج حيث تبيع الان ما إشتريته قبل خمس دقائق. هنا العملات هي سلع وليست اي شيء آخر.about us

سادسا, THE TREND IS YOUR FRIEND! لا تعاند الترند (الزخم او الإتجاه الحالي للمؤشر) فهو أقوى منك. الترند هو صديقك وحليفك عند السكالبينج.

سابعا, لا تماطل في الإحتفاظ بصفقة رابحة فالقناعة كنز لا يفنى وهي ضرورة عند القيام بالسكالبينج.

وأخيرا, أدرس جيدا موضوع إنتقاء شركة وساطة الفوركس التي تتعامل معها لأن لطريقتها في التعامل مع صفقاتك وسرعة التنفيذ هما العامل الأساسي لنجاح صفقات السكالبينج التي تقوم بها.

كيفية إتقان السكالبينج؟

- دفع اقل فارق اسعار ممكن. بطبيعة الحال يحتاج مضارب السكالبينج للتعامل مع شركة ECN او STP وليست MARKET MAKER.

- الإكتفاء بالربح الذي حددته مسبقا

- القبول بالخسارة التي حددتها مسبقا

- البقاء على إطلاع بما يحدث, أين يحدث, متى سيحدث وعلى أية عملة سيؤثر

- تعامل مع الأزواج القابلة للسكالبينج وأهمها: اليورو دولار, الباوند ين, الباوند دولار, والدولار ين. لا تحاول السكالبينج مع أزواج نادرة كالدولار الهونغ كونغي او الروبية الهندية لأن فارق الأسعار عليها مرتفع وسيولتها منخفضة.

- كن على معرفة بأوقات إفتتاح البورصات حول العالم وهي: جولة استراليا, جولة اليابان, جولة بريطانيا وجولة الولايات المتحدة الأمريكية.

نظرة على مستقبل السكالبينج:

مستقبل السكالبينج هو ليس في نطاق التداول عبر فروق اسعار ثابتة أو العمولات الثابتة على الصفقة. هذا النموذج للسكالبينج مصطنع للغاية.

مستقبل السكالبينج يكمن في تداول الـ ECN المؤسس على أنظمة مثيلة لنظام كورينيكس Correnex النيويوركية, حيث ستتطور وتتأصد العلاقات المالية بشكل اكثر مباشرة وفورية. تماما كما تعمل اسواق الأسهم الأمريكية الان حيث تدفع على الصفقة وتتداول كما تشاء بلا قيود. يعطي برنامج الميتا تريدر شركة الوساطة صلاحيات اكثر من اللزوم للتلاعب بالأسعار . لقد سبق وأن قامت آكسيوس افكس بعدة محاولات لتطبيق السيولة المباشرة لأنظمة مثيلة لنظام كورينيكس مع شركات تداول تعتمد منصات الميتا تريدر ولم يوافقنا النجاح, ولا غيرنا. إن لن تغير الميتا تريدر من نظامها لنظام أسهل للسكالبينج فلا نراها في المستقبل بنفس الريادة التي هي عليها اليوم. أيضا, أرى تحول استراتيجية السكالبينج الى تقنية تداول مُرافقة للصفقات طويلة الأمد.

 

رفع المسؤولية: لا يُقصد من المعلومات الواردة اعلاه على أنها مشورة إستثمارية أو تأييداً لطريقة إستثمارية معيّنة ولا يجب تفسيرها على هذا الأساس.

اعادة تعيين كلمة السر