ما هو الهيدج او التحويط في التداول؟

about us

منذ أن أُلغيت خاصية التحويط من الشركات المُنزمة من قبل الهيئات الامريكية وفقا لتعلميات لوائح الرقابة والتنظيم, ونحن نشاهد إقبالا متزايدا على التعامل مع الشركات الأمريكية القادرة على العمل وفق ترخيص غير امريكي او الشركات الغير امريكية أصلا. فما هو الهيدج؟ ما هي منافعه وأضراره ولماذا تم إخراجه عن القانون في الولايات المتحدة الأمريكية؟ والإهم, كيف يمكن للهيدج التعظيم من عوائد تداولك وأيضا تقليص الخسائر؟

 الهيدج تعريفا هو فتح صفقة شراء وأيضا صفقة بيع على نفس العملة (أو السهم) في نفس الوقت. هذه الإستراتيجية تم تنفيذها في الأصل كمحاولة للتقليص من التعرض للمخاطر جراء تغيرات الأسعار الغير مرغوب فيها.

مثال على الإستعمال الأصلي لخاصية الهيدج:

شركة بريطانية تريد شراء معدات بقيمة مليون جنيه إسترليني من الولايات المتحدة ( بيع مليون جنيه إسترليني وشراء الدولار الأمريكي بها). لنفرض ان المليون باوند (جنيه استرليني) جاهزة اليوم وقيمتها مليون ونصف دولار امريكي. كما نعلم فالأسعار لهذا الزوج من العملات متحركة, وقد تهبط قيمة الجنيه الإسترليني إلى أقل من مليون ونصف دولار امريكي وخصوصا في العقود السابقة حيث إستغرقت عملية المفاوضات, وتحويل الأموال, وتوقيع العقود بين الشركات فترة طويلة تصل إلى أسابيع بل أشهر أحيانا. ولهذا السبب, يقوم القسم المالي بالشركة البريطانية بفتح صفقة شراء مليون ونصف دولار امريكي مقابل بيع مليون جنيه إسترليني , وبذلك "يُجمد" إمكانية الخسارة من إنخفاض سعر الجنيه الإسترليني. ففي حال إرتفاع قيمة الدولار الأمريكي وهبوط الجنيه , تربح صفقتهم المبلغ الذي خسروه بالضبط. اما في حال العكس وإرتفاع الجنيه الإسترليني ستخسر صفقتهم ولكن المليون جنيه الجاهزة ما زالت بيدهم وإرتفعت قيمتها امام الدولار الأمريكي بالضرورة بنفس المبلغ الذي خسرته الصفقة, ولهذا تسمى هذه الإستراتيجية التحوط من أخذ الإحتياط والتسييج أي وضع سياج حول قيمة المال المتوفر وحمايته من وضع السوق.

فالشركة البريطانية لن تخسر وأيضا لن تربح من تحرك الأسعار. وكل هذا الأمان مجانا, ما عدا دفع رسوم فتح صفقة شراء الدولار الأمريكي ويسمى هذا بالتحوط الطبيعي.

الهيدج كوسيلة لحماية الشركات المحلية من تقلبات العملة:

شركة "افضل آيس كريم" الفرنسية تبيع الآيس كريم للولايات المتحدة الأمريكية بسعر 10$. لا يمكن زيادة السعر لأعلى من 10% للحبة إذ ان المستهلكين سيفضلون شراء الآيس كريم من شركة "آيس كريم على كيفك" الروسية او "صبابا آيس كريم" الكندية. الشركة تُشغل عمال في فرنسا وتدفع لهم باليورو وتقوم بشراء جميع لوازمها من فرنسا باليورو أيضا. تكلفة إنتاج حبة واحدة من الآيس كريم هي 7 يورو وسعر اليورو هو 1.1429 دولار امريكي. من هنا الربح على كل حبة آيس كريم هو 2$ .

عقب تحسن الوضع الإقتصادي الأوروبي, إرتفع سعر اليورو وأصبح 1.3000, هذا المعطى الإكسوغيني (exogenous ليس بالسيطرة) حول من شركة "أفضل آيس كريم" من شركة تربح 2$ على كل حبة آيس كريم, إلى شركة تربح 90 سنت فقط على الحبة, لأن سعر التكلفة 7 يورو وهو ثابت, ولا يمكن البيع بأكثر من 10$ لأن المستهلكين في امريكا سيفضلون شركات آيس كريم أخرى.

في شركة تدفع باليورو وتقبض بالدولار الأمريكي نجد تأثيرا لسعر صرف العملات على أرباحها. تقع المسؤولية على القسم المالي في شركة "أفضل آيس كريم" أن يقوم بعمليات التحوط كي لا تضرر الشركة مزيدا من التحرك في اسعار الصرف.

لماذا تم منع الهيدج في شركات الفوركس الأمريكية؟

إن بعض التقنيات التي يستعملها تجار الفوركس غير معروفة على اوساط المستثمرين في اوساط تداول أخرى وهذا بسبب طبيعة الفوركس والسيولة العالية فيه. تأتي قوانين المنع الأمريكية ضد الهيدج كتوجيه إرشادي لصغار المستثمرين وللمبتدئين الذين لا يعرفون كيفية التعامل مع التقنية. هذا هو التصريح الرسمي من هيئة NFA.

سبب أخر غير رسمي هو تقلب اسواق الأسهم في عام 2008 و 2009 وإنسحاب الكثير من المستثمرين من الأسهم إلى سوق الفوركس بإعتباره البديل المثالي. زادت شعبية سوق الفوركس الآخذة بالإزدياد من الطين بلة في وقت واجهت فيه الولايات المتحدة أزمة مالية كبيرة (الرهن العقاري). تأتي القوانين لتخفف من بريق وجاذبية سوق الفوركس والحفاظ على المستثمرين في اسواق الأسهم ناسداك وول ستريت.

New Compliance Rule 2-43(b) requires an FDM to offset positions in a customer account on a first-in, first-out basis, thereby prohibiting a trading practice commonly referred to as "hedging." A customer may, however, direct the FDM to offset same-size transactions even if there are older transactions of a different size. Rule 2-43(b) is effective for any positions established after May 15, 2009. Offsetting positions that were established prior to the effective date do not have to be liquidated, but once either position is closed out after May 15, it may not be reestablished as a hedge

قرار منع الهيدج في الولايات المتحدة الأمريكية الصادر في 14 أبريل 2009. للمزيد حول القرار اضغط هنا

 

الهيدج وحسابك الشخصي:

- عند القيام بالهيدج, يمكننا الربح عند الإرتفاع في صفقة الشراء (ثم إقفالها) وأيضا الربح من صفقة البيع عند الهبوط (وثم إقفالها).about us

- يستعمل الهيدج لحماية الأرباح في حال تقلب السوق

- أيضا الحد من الخسارة دون إغلاق الصفقة

- يُستعمل وقت التذبذب لجني الأرباح على الإتجاهين

- يُنقذ الحساب من مواقف صعبة

- كسب الوقت لإتخاذ قرارات ودراسات بخصوص صفقة مفتوحة

- تقليص عدد العقود الخاسرة

- إستعمال الهيدج كأداة إستثمارية يُضفي حدس للتاجر ويساعد المبتدئ على التعامل مع الفوركس كسلع دون آراء شخصية او تعلق شخصي بعملة معينة.

الخروج الجزئي من صفقات الهيدج:

يمكن إغلاق جزء من صفقة الهيدج فقط وجني الأرباح والحفاظ على باقي الصفقة مفتوحة لكي لا ندفع فارق الأسعار مرة أخرى.

كيف يمكنك استعمال الإستراتيجية إذا كنت تتعامل مع شركة أمريكية؟

عليك تقسيم رأس المال إلى حسابين مختلفين وطلب نظام MAM - Multi Account Manager او نظام PAMM - Percent Allocation Management Module وكلاهما يسمح لك بالتداول الفوري بعدة حسابات. الفرق بينهما ان المام يتطلب فتح الصفقة يدويا في كل حساب والبام يمكنك من فتح الصفقات في كل الحسابات معا مع تحديد مسبق لحجم الصفقة في كل حساب. قد تطلب شركة الوساطة دفع رسوم مقابل إستعمال هذه الأنظمة.

 

ملاحظة: لأجل إتقان الإستراتيجية يجب تطبيقها في السوق الإفتراضي أولا. يجب الإنتباه بأنك تدفع/ين عمولة فارق الأسعار على كل صفقة ولذلك لا يُعتبر الهيدج الخيار الأفضل دائما, خاصة عند التعامل مع ازواج عملات نادرة غير رئيسية حيث يكون فارق الاسعار فيها كبير.

رفع المسؤولية: لا يُقصد من المعلومات الواردة اعلاه على أنها مشورة إستثمارية أو قانونية أو تأييداً لطريقة إستثمارية معيّنة ولا يجب تفسيرها على هذا الأساس. وكذلك, لا يظهر اعلاه حسم الرسوم الإستشارية أو رسوم ادارة المحفظة او عمولات الوسيط أو سواها من العمولات وسائر النفقات الأخرى المدفوعة.

 

اعادة تعيين كلمة السر